علاج الجلطة أوالسكتة الدماغية بالخلايا الجذعية في مركزنا الطبي العالمي في تايلاند

يمكن أن تكون الإصابة بسكتة دماغية أو جلطة دماغية شيئاً مدمراً للشخص حيث إنه يزيل استقلاليته وكرامته خاصة في الحالات الشديدة. ويشار إلى هذه الحالة أيضًا باسم...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
علاج الجلطة أوالسكتة الدماغية بالخلايا الجذعية في مركزنا الطبي العالمي في تايلاند
يمكن أن تكون الإصابة بسكتة دماغية أو جلطة دماغية شيئاً مدمراً للشخص حيث إنه يزيل استقلاليته وكرامته خاصة في الحالات الشديدة. ويشار إلى هذه الحالة أيضًا باسم “الوعاء الدماغي ” في الممارسة الطبية ، حيث تحدث السكتة الدماغية عندما ينخفض تدفق الدم إلى الدماغ أو يتم تفتيته.
عندما يحدث هذا ، لا يحصل المخ على ما يكفي من المغذيات أو الأكسجين ، وبالتالي يتسبب في موت خلايا المخ.


هناك 3 أنواع مختلفة من السكتات الدماغية:

إقفاري ، نوبة إقفارية عابرة ، ونزيفي.
من المرجح أن تؤثر السكتة الدماغية على الأشخاص الذين هم:
• يعانون من السمنة
• أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا
• لديهم تاريخ عائلي من السكتة الدماغية
• أولئك الذين يعانون من نمط حياة غير صحي يشمل التدخين والشرب بكثرة ، لا يمارسون الكثير من التدريبات ، والعادات الغذائية السيئة ، وإستخدام المخدرات غير المشروعة
• النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالرجال

ما الذي يسبب السكتة؟
أنواع مختلفة من السكتة الدماغية لها أسباب مختلفة:

1. السكتة الدماغية
السكتة الإقفارية هي النوع الأكثر انتشارًا ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية ، فهي تمثل 85٪ من السكتات الدماغية. يتم تشغيل هذا النوع من السكتة الدماغية عن طريق تقلص / انسداد الشرايين التي تزود الدماغ بالدم. هذه العوائق تقودها الجلطات الدموية (البلاك) التي تتكون إما في شرايين الدماغ أو في الأوعية الدموية الأخرى داخل الجسم.

2. السكتة الدماغية النزفية
يحدث هذا النوع من السكتات الدماغيةعندما يحدث تسرب أو رشقات نارية مفتوحة للشرايين في الدماغ وبالتالي تقلل من إمدادات الدم التي تصل إلى أنسجة المخ ، فضلا عن الضغط وإتلاف خلايا الدماغ.. يحدث هذا التمزق بسبب مشكلات مثل ارتفاع ضغط الدم ، وأدوية تخفيف الدم ، والصدمات ، وتمدد الأوعية الدموية (جدران الأوعية الدموية الضعيفة).

3. نوبة إقفارية عابرة
على عكس أنواع السكتة الدماغية الموصوفة أعلاه ، فإن النوبة الإقفارية العابرة مؤقتة ويجب أن تكون ليس فقط كمؤشر على تجلط جزئي في القلب ولكن كإشارة تحذيرية للسكتات الدماغية في المستقبل. ووفقًا لتقرير صادر عن “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” ، فإن أكثر من ثلث المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض نوبة إقفارية عابرة يعانون من سكتة دماغية كبيرة في غضون عام إذا فشلوا في تلقي العلاج. في الواقع ، سوف تحدث سكتة دماغية لنسبة 10 ٪ إلى 15 ٪ من الأشخاص في غضون ثلاثة أشهر من النوبة الإقفارية العابرة

أعراض السكتة الدماغية
تحدث بسرعة كبيرة وغالبا ما تحدث قبل أن يحضر المريض إلى الطبيب من أجل إجراء التشخيص السليم. لذلك من المهم ضمان معالجة الضحية في المستشفى في غضون ثلاث ساعات من علاماتها وأعراضها التي تظهر لأول مرة.

في ما يلي أكثر أعراض السكتة الدماغية شيوعًا:
• الارتباك الذي ينطوي على صعوبات في الفهم والتحدث
• خدر خاصة على جانب واحد من الجسم
• ضعف البصر
• مشكلات أثناء المشي ؛ عدم التحكم الكامل بالحركة والدوخة
• اعتماداً على مدى سرعة تشخيص الحالة وعلاجها ، يمكن للضحية أن تعاني من إعاقات مؤقتة أو دائمة بعد التجربة الصادمة.

إلى جانب الأعراض الموضحة أعلاه ، قد يعاني المرضى أيضًا من:
• كآبة
• مشاكل في حركة المثانة / أو الأمعاء
• ألم في الأطراف التي تزيد مع تغيرات في درجة الحرارة والحركة
• الشلل على أحد جانبي الجسم أو كليهما
• صعوبات في إجراء التعبيرات بالوجة

على الرغم من اختلاف العلامات والأعراض بين الأشخاص المختلفين ، فإن الاختصار F.A.S.T. هو أفضل طريقة لتذكر العلامات والمساعدة على التعرف على بداية هذه الحالة بشكل أسرع:
F – تدلي الوجه
A – ضعف الذراع
S- الكلام بشكل متقطع أو غريب
T- يكون قد حان الوقت لاستدعاء خدمات الطوارئ في حالة ملاحظة أي من العلامات الثلاث المذكورة أعلاه

نظرة عامة على علاج الخلايا الجذعية السكتة الدماغية
لماذا الخلايا الجذعية ؟
الخلايا الجذعية هي خلايا ذكية في الأجسام البشرية تتكاثر وتعيد إدخال نفسها إلى ما لا نهاية في خلايا معينة ولديها القدرة على التطور إلى أنسجة دماغية ، مما يساعد على علاج الخلايا التالفة.

الخطوة 1: التأهيل للعلاج
تبدأ معالجة الخلايا الجذعية بالسكتة الدماغية بتقييم مدى السلامة والفعالية من خلال خبراء طبيون للتحقق من مرحلة وشدة السكتة الدماغية. سيحدد الأطباء ما إذا كان المريض مؤهلاً للإجراء أم لا. يتم إجراء اختبارات ما قبل المعالجة وفقًا للخلفية الطبية والوراثية للمريض.

تشمل تقييمات ما قبل المعالجة اختبارات الدم المتكررة ، وتحليل البول المتوقع ، والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية ، والفحص البدني ، واختبار الأمراض القابلة للانتقال.
تشمل الإجراءات السابقة للعمليات الجراحية التصوير المقطعي المحوسب (التصوير المقطعي) والتاريخ الطبي والتصحيح الجراحي والتصوير المغناطيسي

الخطوة 2: استخراج مصدر الخلايا الجذعية
مع خلال توجيهات الطبيب ، يتم تحديد المصدر المانح الذي يتم جمع الخلايا الجذعية منه. يمكن أن يكون إما نخاع العظم أو الأنسجة الدهنية ولكن في بعض الحالات ، يتم استخدام كل من المصادر الذاتية للحصول على نتائج متقدمة. يمكن للأطباء أيضًا اقتراح تعزيز الخلايا الجذعية اعتمادًا على قسوة الحالة والمتطلبات الفورية.

مع تطبيق التخدير الموضعي ، يتم جمع العينات المطلوبة من جسم المريض وتستغرق العملية بأكملها من 7 إلى 8 ساعات.

الخطوة 3: معالجة المختبر
ثم يتم إرسال العينة التي تم جمعها إلى مختبر للمعالجة والتي سيتم تنفيذها وفقا لمعايير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO). ثم يتم تحسين العينة مع مجموعة نقية من الخلايا الجذعية ، ويتم تصنيف الخلايا الجذعية المعزولة من أجل البقاء والجودة والنقاء.

الخطوة 4 زرع الخلايا الجذعية
يتم حقن الخلايا الجذعية مرة أخرى في جسم المريض باستخدام أي من الطرق التالية (يتم أيضًا تحديد الوضع المفضل مع الأخذ في الاعتبار صحة المريض النفسية والفسيولوجية):
• حقنة وريد… الحقن في الوريد؛ يتم حقن الخلايا الجذعية في الجسم عن طريق نقلها عبر الوريد
• الحقن داخل القراب ؛ يعرف أيضًا بالثقب القطني ، يتم غرس الخلايا الجذعية في السائل النخاعي (النخاع الشوكي(
• الحقن داخل الشرايين ؛ مثلما يوحي الاسم ، يتم حقن الخلايا الجذعية في الشريان الرئيسي الذي يحمل الدم إلى الموقع المحقون
• العملية الجراحية؛ هذه حالة نادرة جدا
ينصح المرضى الذين خضعوا لعلاج الخلايا الجذعية بالسكتة الدماغية بزيارة طبيبهم بانتظام من أجل العلاج اللاحق (لفحص التطوير الطبي عن طريق الأشعة المقطعية ، والتقييم ، والتصوير بالرنين المغناطيسي)
أخيراً ، من المهم أن يتبنى المرضى أسلوب حياة صحي.

يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 ( واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو ) أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى